التعليم الالكتروني
التعلم الإلكتروني e-learning
"تقديم وإدارة المحتويات والأنشطة التعليمية من خلال
الأنظمة والبرامج والأدوات الإلكترونية عبر الإنترنت أو الإنترانت أو الأجهزة الشخصية
بما يساعد على تحقيق أهداف التعلم" ، فهو - أي التعلم الإلكتروني - مختص
بالتعلم بواسطة تقنيات الاتصالات والمعلومات من حاسب وإنترنت ونحوها ..
التعليم الإلكتروني بشكل عام هو استخدام الوسائط الإلكترونية والحاسوبية في عملية نقل وإيصال المعلومات للمتعلم وهناك مدى لهذا الاستخدام فقد يكون هذا الاستخدام في الصورة البسيطة كاستخدام وسائل إلكترونية مساعدة في عملية عرض المعلومات أو إلقاء الدروس في الفصول التقليدية وكذلك الاستثمار الأمثل للوسائط الإلكترونية والحاسوبية في بناء فصول من خلال تقنيات الإنترنت والتلفزيون التفاعلي ...
بعد أن ذكرت التعريف بوجه عام ، أذكر الآن بعض تعريفات التعليم الإلكتروني عند المختصين : عرفه (لال والجندي 2005) بأنه توسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم لتتجاوز حدود جدران الفصول التقليدية والانطلاق لبيئة غنية متعددة المصادر يكون لتقنيات التعليم التفاعلي عن بعد دور أساسي فيها بحيث تعاد صياغة دور كل من المعلم والمتعلم ..
كما عرف (المحيسن, وهاشم1423) التعليم الإلكتروني بأنه هو ذلك النوع الذي يعتمد على استخدام الوسائط في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المؤسسة التعليمية و يميل المحيسن إلي مصطلح التعليم الإلكتروني بدلا من التعليم الافتراضي لأن هذا النوع من التعليم مثله مثل التعليم التقليدي الواقعي إلا أنه يعتمد على الوسائط الإلكترونية .
التعليم الالكتروني باختصار هو : طريقة يكون فيها التعلم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه وآليات بحث ومكتبات إلكترونية وكذلك بوابات الانترنت سواء أكانت عن بعد أم في الفصل الدراسي
التعليم الإلكتروني بشكل عام هو استخدام الوسائط الإلكترونية والحاسوبية في عملية نقل وإيصال المعلومات للمتعلم وهناك مدى لهذا الاستخدام فقد يكون هذا الاستخدام في الصورة البسيطة كاستخدام وسائل إلكترونية مساعدة في عملية عرض المعلومات أو إلقاء الدروس في الفصول التقليدية وكذلك الاستثمار الأمثل للوسائط الإلكترونية والحاسوبية في بناء فصول من خلال تقنيات الإنترنت والتلفزيون التفاعلي ...
بعد أن ذكرت التعريف بوجه عام ، أذكر الآن بعض تعريفات التعليم الإلكتروني عند المختصين : عرفه (لال والجندي 2005) بأنه توسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم لتتجاوز حدود جدران الفصول التقليدية والانطلاق لبيئة غنية متعددة المصادر يكون لتقنيات التعليم التفاعلي عن بعد دور أساسي فيها بحيث تعاد صياغة دور كل من المعلم والمتعلم ..
كما عرف (المحيسن, وهاشم1423) التعليم الإلكتروني بأنه هو ذلك النوع الذي يعتمد على استخدام الوسائط في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المؤسسة التعليمية و يميل المحيسن إلي مصطلح التعليم الإلكتروني بدلا من التعليم الافتراضي لأن هذا النوع من التعليم مثله مثل التعليم التقليدي الواقعي إلا أنه يعتمد على الوسائط الإلكترونية .
التعليم الالكتروني باختصار هو : طريقة يكون فيها التعلم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه وآليات بحث ومكتبات إلكترونية وكذلك بوابات الانترنت سواء أكانت عن بعد أم في الفصل الدراسي
لتعلم عن بعد distance learning
لقد تعددت تعريفات التربويون لمصطلح (التعليم عن
بعد) فهو كثيراً ما يعرف بالتعليم المفتوح, وكثيرا ما يوصف بصيغة التعليم
بالمراسلة وهناك تعبيرات أخرى متعددة منها الدراسة المنزلية, والدراسة المستقلة,
والدراسة من الخارج وغيرها وهذه المسميات هي أمثلة للتعليم عن بعد(الدباسي,1423)
وقد قام عدد من التربويون بتعريف مفهوم التعليم عن بعد فيشير(عليان وآخرون,1999)
إلى أن التعليم عن بعد هو تعليم جماهيري يقوم على فلسفة تؤكد حق الأفراد في الوصول
إلى الفرص التعليمية المتاحة.
التعليم عن بعد باختصار هو : " تقديم التعليم أو الحصول عليه عندما يكون المتعلم والمعلم في مكانين مختلفين سواء بواسطة المراسلة أو الهاتف أو التلفزيون أو الإنترنت برامج الحاسب الآلي " ، فليس للتعلم عن بعد ارتباط دائم بالتقنية بل يكون بالتقنية وبغيرها .. وإن كان الشكل السائد للتعلم عن بعد اليوم هو التعلم الإلكتروني عن بعد ..
إذن نرى أن المصطلحين متقاربين ولكن التعليم الإلكتروني أشمل من التعليم عن بعد لأن التعليم عن بعد قد يكون إلكتروني وقد لا يكون أي يتم من خلال الورق والمراسلة.
التعليم عن بعد باختصار هو : " تقديم التعليم أو الحصول عليه عندما يكون المتعلم والمعلم في مكانين مختلفين سواء بواسطة المراسلة أو الهاتف أو التلفزيون أو الإنترنت برامج الحاسب الآلي " ، فليس للتعلم عن بعد ارتباط دائم بالتقنية بل يكون بالتقنية وبغيرها .. وإن كان الشكل السائد للتعلم عن بعد اليوم هو التعلم الإلكتروني عن بعد ..
إذن نرى أن المصطلحين متقاربين ولكن التعليم الإلكتروني أشمل من التعليم عن بعد لأن التعليم عن بعد قد يكون إلكتروني وقد لا يكون أي يتم من خلال الورق والمراسلة.
مصطلح التعليم الإلكتروني يحمل معنى مختلفا عن
التعليم عن بعد إلا أن هنالك قواسم مشتركة بينهما وفي دراسة أجرتها "اكاديمية
أبصر" مستندة على العديد من الابحاث والدراسات السابقة حول التعليم
الالكتروني والتعليم عن بعد بهدف طرح الفرق بينهما خاصة وأن هنالك خلط كبير
واشتباه و ربما يعود السبب الى حداثة التجربة في العالم العربي.
ويجدر الاشارة هنا الى ان البرامج التعليمية على مستوى
العالم لم تكن تستعين بالإنترنت " world wide web"
قبل عام 1996م !
ولم يكن الانترنت سبب رئيسي في تطوير
وتحسين التعليم عن بعد فقط بل شمل ذلك ايضا التعليم التقليدي ناهيك عن ظهور
التعليم الالكتروني.
فهل سينتهي التعليم عن بعد ويموت بعد ظهور
التعليم الالكتروني؟
يرى د. طوني بيتس استشاري تربوي دولي بأن
هذا الافتراض خاطئ من حيث التكنولوجيا. ولكن التعليم عن بعد يخضع للتغيير دون شك.
وجاء في صحيفة النيويورك تايمز الامريكية
دراسة لـ"ستيف لوهر" نصت نتيجتها على ما يلي: "في المتوسط الطلاب
الذين يتعلمون في بيئات تعليمية عبر الإنترنت أفضل أداء من أولئك الذين يتلقون
تعليماً من خلال اللقاء وجهاً لوجه".
ويعتبر التعليم الالكتروني أهم وأحدث نماذج
التعليم عن بعد.
التعليم
الالكتروني
|
التعليم
عن بعد
|
هو تقديم البرامج التدريبية والتعليمية
عبر وسائط الكترونية متنوعة تشمل الأقراص وشبكة الانترنت بأسلوب متزامن أو غير
متزامن وباعتماد مبدأ التعلم الذاتي.
عملية التعلم في التعليم
الالكتروني أو تلقي المعلومة العلمية عن طريق استخدام تقنيات الوسائط المتعددة
بمعزل عن ظرفي الزمان والمكان. حيث يتم التواصل بين المتعلمين و الهيئة
التدريسية عبر وسائل عديدة قد تكون ,الاكسترانت أو التلفاز التفاعلي.
التعلم الإلكتروني يتم في ثلاث
بيئات مختلفة وهي:
1. التعلم الشبكي
المباشر: تلغي هذه البيئة مفهوم المدرسة كاملاً وتقدم المادة التعليمية
بشكل مباشر بواسطة الشبكة.
2. التعلم الشبكي
المتمازج : والذي يعتبر أكثر البيئات التعليمية الإلكترونية كفاءة إذ يمتزج
فيه التعلم الإلكتروني مع التعليم التقليدي بشكل متكامل ويطوره بحيث يتفاعل فيه
المعلم والطالب بطريقة ممتعة لكون الطالب ليس مستمعاً فحسب بل هو جزء رئيسي في
المحاضرة.
3. التعلم
الشبكي المساند: وفيه يتم استخدام الشبكة من قبل المتعلمين للحصول على
مصادر المعلومات المختلفة.
|
هو التعليم الذي يتميز بعدم التواصل المباشر الكلي بين الهيئة
التدريسية والمتعلمين ويتم من خلال وسائط التعلم كافة سواء كانت تقليدية او
حديثة.
عملية التعلم في التعليم عن
بعد لا يوجب استخدام تقنيات الاتصالات الحديثة حيث يمكن للطالب أو المتدرب
الحصول على المادة العلمية أو التدريبية على شكل كتب أو مواد مطبوعة دون اللجوء
الى اجهزة الحاسوب أو الوسائط المتعددة وان كان بعيدا عن الفصول الدراسية أو
قاعات المحاضرات ألا ان التكنولوجيا أثرت في تنظيم التعليم عن بعد و أبرز هذه
التغيرات انه لم يعد يتطلب حضور الطلبة الى الجامعة على فترات منتظمة ونتيجة
لذلك اقتضى وجود هيكليات مؤسسية تختلف عما هو قائم لدى المؤسسات التعليمية
التقليدية, بالإضافة الى ظهور أشكال جديدة للتعليم عن بعد.
التعليم عن بعد يعرف ايضا
بالتعليم المفتوح او التعليم بالمراسلة وسابقاً عرف بـ الانتساب.
|
وكلاهما يجعلا التعليم أكثر مرونة وأقل
كلفة مع فرصة التعلم لمن لا يستطيعون التفرغ الكامل بالإضافة الى الاستفادة من
الوسائط المتعددة.
وفي قراءة لمستقبل التعليم الالكتروني في
العالم العربي يرى د. باسم خفاجي بأنه يتوقع المزيد من القبول العام للتعليم
الالكتروني كأحد أنظمة التعليم المتممة للعملية التعليمية والمساندة لها من ناحية وكذلك قبوله كنظام مستقل قائم
بذاته في مجالات التعليم المستمر و تطوير المهارات الشخصية والعملية لمراحل ما بعد
التعليم العام والجامعي. كما انه من المتوقع أن تقوم الحكومات العربية بوضع أسس
اعتماد هذا النظام من انظمة التعليم مما سيعطيه القبول اللازم بين الطلاب وبين
الأسر العربية التي تنفق الكثير من المال والجهد لتعليم ابنائها وترغب في أن يكون
هذا التعليم متميزاً ومعترفا به.
كما أن حملات التوعية بأهمية التعليم وضرورة
الأخذ بأحدث الطرق العلمية والتقنية في التعليم والتدريب المستمر ستساهم في اعطاء
دفعة قوية للتعليم والتدريب الالكتروني في المنطقة العربية.
ونختم هذه الدراسة بما ذكره د. طوني بيتس:
" بأن التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد هما الطريقتان الأمثل للتعلم مدى
الحياة
أهمية
التعليم الإلكتروني:
يساعد
التعليـم الإلكتروني في حل مشكلة الانفجار المعرفي والإقبال المتزايد على التعليم،
ويوسع فرص القبول في التعليم، كما يمكن من تدريب وتعليم العاملين دون ترك أعمالهم،
و يساعد في كسر الحواجز النفسية بين المعلم والمتعلم وإشباع حاجات وخصائص المتعلم
ورفع العائد من الاستثمار بتقليل تكلفة التعليم .
خصائص
التعليم الإلكتروني
1-
تقديم محتـوى رقمي متعـدد الوسـائط ( نصـوص مكتوبـة أو منطوقة مؤثرات صوتية ،
رسومــات خطيــة بكافة أنماطها ، صــور متحركــة، صــور ثابتــة، لقطــات فيديــو.
2-
يتم تقديم هذا المحتوى التعليمي للمتعلم من خلال الوسائط المعتمدة على الكمبيوتر
وشبكاته.
3-
تتكامل هذه الوسائط مع بعضها البعض لتحقيق أهداف تعليمية محددة.
4-
يدار هـذا التعـلم إلكترونيــاً، حيـث توفـر الوسـائط المعتمـدة على الكمبيوتـر
وشبكاته عدداً مـن الخدمات أو المهـام ذات العـلاقة بعملية إدارة التعليم والتعلم.
5-
التعلم الإلكتروني أقل كلفة.
6-
يحقق الفردية في التعليم.
7-يحقق
التفاعلية في عملية التعليم ( تفاعـل المتعلـم مـع المعـلم، مع المحتـوى، مع
الـزمـلاء، مع المؤسسة التعليمية ، مع البرامج والتطبيقات
8-إمكانية
الوصول إليه في أي وقت ومن أي مكان دون حواجز.
شروط
نجاح التعليم الإلكتروني:
1-
تحديد الأهداف التعليمية الواجب تحقيقها.
2-
قبول إجابات وأفكار ونتائج متنوعة.
3-
إنتاج المعرفة بدلاُ من توصيلها ونقلها.
4-
تقويم المهمة التعليمية بدلاً من تقويم مستوى المعرفة.
5-
تشجيع المجموعات العالمية بدلاً من المحلية.
العناصر
الرئيسية للتعليم الالكتروني :
الطلاب
والمدرسة والمعلمين وأولياء الاموروالمناهج التعليمية وشبكات الاتصال والتوجيه
الفني ونظام التحكم والادارة والتسجيل والتعلم الذاتي والتقييم والقنوات التعليمية
والاجهزة والمعدات والبريد الإلكتروني والفصول التخيلية والندوات الالكترونية
والمحاكاة والتسجيلات والمستندات.
للتعليم
الالكتروني مزايا، هي تعليم عدد كبير من الطلاب دون قيود الزمان أو المكان في وقت قصير
والتعامل مع آلاف المواقع وامكانية تبادل الحوار والنقاش واستخدام العديد من
مساعدات التعليم والوسائل التعليمية وتشجيع التعلم الذاتي والتقييم الفوري والسريع
والتعرف علي النتائج وتصحيح الاخطاء ومشاركة أهل المتعلم ومراعاة الفروق الفردية
لكل متعلم وتعدد مصادر المعرفة وسهولة استخدام الادوات والمعدات واستخدام الفصول
التخيلية وتبادل الخبرات بين المدارس وسهولة وسرعة تحديث المحتوي المعلوماتي.
المراجع /.
1-الحلفاوي , الدكتور وليد . التعليم
الإلكتروني ط1. (2011) . القاهرة : دار الفكر العربي .
اعداد الطالبة
لبنى محمد الدرباس
تعليقات
إرسال تعليق