الرحلات المعرفية عبر الويب
![]() |
الرحلات المعرفية عبر الويب web quest
تعد شبكة الإنترنت من أهم المستحدثات التكنولوجية التي لها دور
كبير في التقارب الزمني والمكاني، ومع تطور شبكة الإنترنت وظهور ما يسمى بالويب
2.0 أصبح من السهل على المتعلمين تصفح شبكة الإنترنت، والاستفادة من خدماتها في
البحث عن المعلومات، واستخلاصها، وتحليلها، ونشرها، والاستفادة من تجارب الآخرين،
وتبادل الآراء والأفكار فيما بينهم، واتخاذ القرار في حل المشكلات. ولعل من أهم
الاستراتيجيات التي تتعلق بشكة الإنترنت، وتوجه المتعلمين نحو عملية البحث عن
المعلومات لأهداف علمية، وبحثية، وتربوية، وتعليمية ... وغيرها هي استراتيجية
(الرحلات المعرفية عبر الويب).
وتشير الاحصائيات إلى أن حوالي (25 %) تقريبًا من المواقع التي
يتوصل إليها الطالب تكون ذات علاقة بالموضوع الذي يقوم بالبحث عنه، وأن حوالي (75
%) تقريبًا من المواقع لا يستفاد منها، بل قد تسهم في تضييع الوقت والجهد، وتكون
هذه النسبة الكبيرة من النتائج غير المرتبطة بالبحث لها علاقة بما يعرف بالـ
(العبء المعرفي)، الذي يؤدي إلى إعاقة الذاكرة قصيرة المدى عن القيام بدورها؛ مما
يؤدي إلى عدم تذكر المتعلمين للمعلومات التي يجدونها على الويب.
تعريف استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب:
لغويًا كلمة (ويب) Web يقصد بها الشبكة الدولية للمعلومات
(الإنترنت)، وكلمة (كويست) Quest معاناها الحرفي هو Searching For Information، وتعنى البحث عن
المعرفة، فيصبح معنى Web Quest "البحث عن المعلومات في شبكة
الإنترنت".
ولقد أورد العديد من الباحثين الترجمة العربية لمصطلح Web Quest مثل: (الرحلات المعرفية عبر الويب، رحلات
التعلّم الاستكشافية، تقصي الويب، مهام الويب، الإبحار الشبكي، البحث الشبكي،
الاستعلام الشبكي)، وعلى الرغم من تعدد المسميات إلاّ أنها تشترك جميعها في
مفاهيمها العامة ومكوناتها الأساسية. وبالاطلاع على العديد من المراجع والدراسات
السابقة ذات العلاقة باستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب يلاحظ أنها بالرغم من
اختلاف التعريفات سواء أكانت أنشطة تعليمية، أم نموذجًا تدريسيًا، أم مدخلاً
تدريسيًا، أم طريقة تدريسية، فإنها ركزت جميعها على عناصر مشتركة وهي: (وجود بيئة
ويب منظمة تمثل بنية داعمة للتعلّم منم خلال استخدام روابط للمصادر الأساسية على
الويب، ووجود مهمات أصيلة أو مشكلات حقيقية تحفز المتعلمين على الاستقصاء والبحث
والتقصي، والمشاركة في بيئات التعلّم التعاوني والتشاركي بين المتعلمين؛ بغية صنع
المعرفة، وبناؤها بأنفسهم، وتحقيق التعلّم ذي المعنى، وإنماء قدراتهم الذهنية).
وهي أنشطة تعليمية تعتمد على عمليات البحث في الانترنت بهدف الوصول
الصحيح للمعلومة بأسرع وقت وأقل جهد
نشأة استراتيجية الرحلات
المعرفية عبر الويب:
تعزى هذه الاستراتيجية إلى أستاذ جامعي في ولاية سان دييجو (برني
دودج) Bernie
Dodge، والذي أطلق فكرة الرحلات المعرفية عبر الويب لأول مرة عام 1995م
كاستراتيجيته تدريسية تستند إلى البحث والتقصي، وتهدف إلى تنمية القدرات الذهنية
لدى المتعلمين، وتجدر الإشارة إلى أن المصادر التعليمية التي يمكن تقديمها من خلال
المعرفية عبر الويب، والمنتقاة مسبقًا من قبل المعلم، لا تقتصر على المصادر
المتاحة عبر الويب، بل يمكن توجيه المتعلمين إلى مصادر متاحة في البيئة الواقعية،
وهذا يتطلب من المتعلمين أن يكونوا مبتكرين ومتفكرين وناقدين لحل أي مشكلة
تواجههم. والفكرة الرئيسة لاستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب ليست في إيجاد
المعلومات وكتابتها فحسب، ولكن أيضًا في اضطلاع المتعلمين بالبحث في مشكلة أو سؤال
ما، وهذا يتطلب من المتعلمين التفكير خارج صندوق الطرائق التعليمية التقليدية، ومن
ثم تتكون لديهم القدرة على إصدار الأحكام والتحليل والتركيب. وتجمع استراتيجية
الرحلات المعرفية بين التخطيط التربوي المحكم والاستعمال المتقن لشبكة الإنترنت؛
لتنظيم الإبحار المعرفي. ولقد عمم دودج هذه الفكرة ونشرها على نطاق واسع من خلال
تقديم العروض وحلقات العمل في جميع أنحاء العالم، وقد شاركه في ذلك زميله (توم
مارش).
النظريات التي تستند عليها استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب:
يمكن اسناد استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب إلى
النظريات التربوية التالية:
·
النظرية المعرفية لبياجيه: وذلك من
خلال مبدأ بنائية المعرفة، أي أن المتعلم لا يستقبل المعرفة بشكل سلبي، بل تبنى
بشكل فعّال من خلال التفاعل الاجتماعي مع الآخرين، مما يؤدي إلى تحقيق النمو
العقلي، والتخلص من التمركز حول الذات، وبناء الخبرة القائمة على النشاط.
·
النظرية البنائية الاجتماعية
لفيجوتسكي: وذلك من خلال تشجيع المتعلمين على الوصول إلى المعلومات عن طريق
الرحلات الاستكشافية عبر الويب، وإكسابهم مهارات البحث عبر الإنترنت بشكل منتج،
وتشجيع العمل التعاوني والجماعي، وتبادل الآراء والأفكار بين المتعلمين، وتطوير
قدراتهم العقلية، وتنمية مهارات التفكير العليا لديهم، وإكسابهم المعرفة بدلاً من
نقلها إليهم مباشرة من قبل المعلم.
أنواع استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب:
تختلف الرحلات المعرفية عبر الويب باختلاف نوعية المهمة المطروحة
للطلاب والهدف منها، فقد تكون المهمة جوابًا لسؤال بسيط يتطلب استرجاعًا
واستظهارًا بسيطًا للمعلومات، وقد تكون المهمة مركبة بحيث تتضمن عرضًا وبحثًا
يعتمد على وسائط متعددة، وقابلاً للنشر عبر الإنترنت. وقسم دودج الرحلات المعرفية
عبر الويب إلى نوعين، هما كالتالي:
وجه المقارنة
|
الرحلات المعرفية قصيرة المدى
Short Term Web Quests
|
الرحلات المعرفية طويلة المدى
Long Term Web Quests
|
المدة الزمنية
|
حصة واحدة إلى
أربع حصص
|
عد من
الأسابيع أو شهر كامل
|
الهدف
|
الوصول إلى مصادر المعلومات ومن ثم
استرجاعها، وأن يكون المتعلم قادرًا على استيعاب قدر معين من المعلومات في فترة
زمنية محددة، ويمكن استخدامها كمرحلة أولية للتحضير للرحلات المعرفية طويلة
المدى
|
إكساب المتعلمين مهارات التحليل
المتعمق، والعديد من المصطلحات والمفاهيم
|
نوعية المهمة المطلوبة
|
عمليات ذهنية
(بسيطة)، مثل: (التعرف على مصادر المعلومات واسترجاعها ... وغيرها).
|
عمليات ذهنية
(متقدمة)، مثل: (التحليل، التركيب، والتقويم ... وغيرها)
|
الفئة المستهدفة
|
المتعلمين المبتدئين غير المتمرسين
على تقنيات استعمال محركات البحث
|
المتعلمين المتمرسين على تقنيات
استعمال محركات البحث
|
عدد المواد
|
مادة واحدة
فقط
|
دمج أكثر من
مادة
|
آلية التقويم
|
عرض تقديمي قصير، أو مناقشة، أو
الإجابة على بعض الأسئلة المحددة
|
أبحاث أو أوراق عمل، أو نشر صفحات
عبر الإنترنت، أو تقديم خرائط مفاهيمية
|
العناصر
المكونة لاستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب:
الرحلات
المعرفية ما هي إلا مجموعة من صفحات الويب، كل صفحة تتولى مكونا محددا من مكونات
الرحلة المعرفية، التي تتم في شكل عدد من الخطوات الأساسية المنظمة،
1.المقدمة Introduction: تعتمد هذه المرحلة بشكل كبير على الخبرات
والمعارف والمهارات المتوفرة مسبقًا لدى المتعلمين، ويتم فيها التمهيد للدرس
وإعطاء فكرة واضحة عن الموضوع وعناصره، وقد يحاول المعلم بطريقة ضمنية تقديم بعض
المصطلحات الجديدة، لإعداد المتعلمين للدرس، وهنا ينبغي القول بأن هذا الجزء يجب
أن يتمتع بالتشويق؛ من أجل وإثارة دافعية المتعلمين، وتهيئتهم وجذب انتباههم
وتشكيل تصور مسبق لديهم عن الدرس وتشجيعهم على اكتشاف المطلوب، وتحفيزهم،
وتشويقهم، وإعطاءهم لمحه عن أهداف التعلّم وذلك من خلال سيناريو أو سؤال مفتوح،
منها: (أنت عالم متخصص بالبحث عن الحياة تحت الماء، أو انت رائد فضاء تخطط لرحلة
إلى القمر ... وغيرها).
2.المهمة Tasks: هي أساس الرحلة المعرفية عبر الويب والجزء الرئيس منها ويجب
إعدادها بشكل جيد ومتكامل ومحفز للطلاب. فبعد اثارة اهتمام المتعلم وتشويقه يتم
إعطاءه وصفًا دقيقًا لما يتوقع منه إنجازه في نهاية الرحلة المعرفية. وتتضمن مهام
رئيسة وفرعية وذات صلة بمواقف الحياة الواقعية، ويشترط أن تكون قصيرة ومختصرة
ومبنيه على معارف المتعلم السابقة، ومنها على سبيل المثال: (مهام التقرير، مهام
جمع المعلومات، مهام الألغاز، المهام الصحفية، مهام التصميم، مهام الإنتاج
الإبداعي، المهام التحليلية، مهام إصدار الأحكام ... وغيرها).
3.المصادر Recourses: في هذه المرحلة سيقدم المعلم للمتعلمين مجموعة محددة ومنتقاة
بعناية، ومناسبة لمستوى المتعلمين وخبراتهم، ومناسبة للغتهم الأم؛ وذلك لمساعدتهم
على الإبحار وإتمام المهمة المطلوبة، وتشمل العديد من المصادر، منها: (صفحات
الويب، الخبراء الذين يمكن إتاحتهم عبر البريد الإلكتروني، قواعد البيانات القابلة
للبحث عبر شبكة الإنترنت، الكتب الإلكترونية ... وغيرها).
4.العملياتProcesses: وتسمى أيضًا بالإجراءات العملية أو الإجراءات
التنفيذية أو النشاط، وفي هذه المرحلة يتم وصف خطوات العمل على الرحلة المعرفية
وصفًا تفصيليًا خطوة بخطوة، وتحديد طبيعية العمل (فرديًا أو جماعيًا)، فإذا كان
العمل (جماعيًا) يتم تقسيم المتعلمين إلى مجموعات، وتوزيع العمل فيما بينهم، ورسم
الخطوات المحددة الواضحة التي سيقوم بها كل طالب للوصول إلى تحقيق المهمة من بعد
تحديد الوقت اللازم لإنجاز هذه المهمة، بحيث تشتمل هذه الخطوات على قواعد العمل،
واستراتيجيات التدريس، وأساليب التقويم المتبعة، والجداول الزمنية، والقوائم
المرجعية. وهنا تبرز سمات التعلّم التعاوني.
5.التقويمEvaluation: وهي مرحلة مهمة في الرحلات المعرفية عبر الويب؛ وتعتبر أدوات
التقويم التقليدية غير مناسبة لفلسفة الرحلات المعرفية عبر الويب؛ حيث يعد التقويم
في هذه الرحلات المعيار الرئيس لقياس المهارات التي سيتقنها المتعلم من خلال
الأنشطة، ويقع على عاتق اتباع طرق التقويم الحديثة في ظل بيئات التعليم
الإلكتروني، وبلورة المعايير التي سيتم استخدامها لتقومي المنتج النهائي من هذه
الرحلة (الحصاد) بشكل واضح، ويجب أن يكون المتعلم على دراية وعلم مسبق بهذه
المعايير، ومن ثم يطلب منه تقييم عمله من خلال جدول به بعض المحكات التقييمية، حيث
يتضمن تقييم أدائه، ومدى تعاونه مع زملائه، ومهاراته التقنية.
6.الخاتمةConclusion
: تشتمل هذه المرحلة على مخلص لكل الخطوات السابقة
في صورة عبارات تقريرية حول المهمة، وما تم إنجازه فيها، والمعلومات المرتبطة بها،
ومدى إمكانية عمل امتداد للأسئلة المطروحة، والبحث حولها من جديد في رحلة معرفية
أخرى، ويجب على المتعلمين في هذه المرحلة وضع مجموعة من التوصيات حول الرحلة
المعرفية، والنتائج التي توصلوا إليها، من خلال عرض يتم إعداده من قبل المجموعة
التي قامت بالمهمة، وعلى المعلم تذكيرهم بما قاموا به وتعلموه، وتشجيعهم.
7.صفحة المعلمTeacher
Page: وهي عبارة عن صفحة منفصلة يتم إدراجها بعد تنفيذ
الرحلة المعرفية؛ ليسترشد به معلمون آخرون نحو توظيف الرحلة المعرفية عبر الويب في
فصول أخرى ومدارس أخرى، أو لتصميم رحلات معرفية لدروس أخرى، حيث يستطيع المعلم أن
يذكر فيها خطة السير في الدرس، والنتائج المتوقعة بعد تنفيذ الدرس.
خطوات
تنفيذ استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب:
تمر
عملية بناء الرحلات المعرفية عبر الويب بمجموعة من الخطوات الرئيسة التي تندرج
منها عدد من الخطوات الفرعية بدأً من اختيار الموضوع وحتى تصبح تطبيقًا عبر الويب،
وهذه الخطوات هي كالتالي:
1.
اختيار الموضوع الذي سوف يتم تناوله.
2.
تحديد نموذج التصميم الذي سوف يتم اتباعه.
3.
تحديد المهام التي سيقوم بها المتعلم.
4.
وصف عمليات التقويم ومقاييس التقدير.
5.
تصميم العمليات والإجراءات التي سيتم حدوثها.
6.
تعبئة باقي مكونات نموذج التصميم ثم نشره عبر الويب.
دور المعلم في تصميم
استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب:
1.
اختيار الموضوع بدقة.
2.
قياس قدرة المتعلمين على البحث، والتأكد من أن لديهم الحد الأدنى من مهارات
التعامل مع محركات البحث عبر شبكة الإنترنت.
3.
تحديد المعرفة السابقة للطلاب.
4.
التأكد من توفر أجهزة الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت.
5.
الإبحار عبر شبكة الإنترنت بشكل مكثف؛ لجرد المواقع التي يرى بأنها ملائمة ومهمة
لتنفيذ المهام المطلوبة من المتعلم.
6.
تصنيف هذه المواقع حسب طبيعتها وعلاقتها بالمنهج الدراسي.
7.
تقويم الجودة التربوية لهذه المواقع بشكل جماعي بعد تحديد معايير دقيقة للتقويم.
8.
وضع خطة أولية تتضمن تحديد أقصى قدر من الوقت.
9.
تحديد دور كل طالب في الرحلة المعرفية.
10. الإشراف
على المتعلمين أثناء تعلمهم، وإرشادهم، وتوجيههم.
مميزات استراتيجية الرحلات
المعرفية عبر الويب:
تعمل
الرحلات المعرفية عبر الويب الجيدة على تحويل عملية التعلّم إلى عملية ممتعة حيث
نجد أن مميزات الرحلات المعرفية عبر الويب وهي كالتالي:
·
تعتبر نمطًا تربويًا بنائيًا، حيث تتمحور حول
نموذج المتعلم الرحّال المستكشف.
·
تقوم بتشجيع العمل الجماعي، وتبادل الآراء
والأفكار بين المتعلمين، كما أنها تشجع على العمل الفردي.
·
تنمي لدى المتعلمين مهارة البحث عبر مصادر
التعلّم المختلفة بكفاءة وجودة عالية.
·
تنمي لدى المتعلمين القدرات الذهنية المختلفة:
(الفهم، التحليل، التركيب ... الخ).
·
تبني شخصية طلاب باحثين لدهم القدرة على تقييم
أداءهم، واستكشاف المعلومات بأنفسهم وليس فقط تزويدهم بها من قبل المعلم.
·
تعزز مهارات الاتصال بين المتعلمين.
معوقات تطبيق استراتيجية الرحلات
المعرفية عبر الويب:
على
الرغم من المميزات المتعددة لاستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب فإن هنالك بعض
الانتقادات التي وجهت لها، منها ما ذكره (صالح، 2014م، ص 144) وهي كالتالي:
·
لا تناسب طلاب الصفوف الدنيا من المرحلة
الابتدائية؛ لضعف امتلاكهم لمهارات البحث عبر الإنترنت، وضعف القدرات القرائية
لديهم.
·
لا تناسب كل الموضوعات الدراسية.
·
تركز الرحلات المعرفية
قصيرة المدى التي على إكساب المعرفة فقط، بالتالي لا تكون رحلات معرفية حقًا؛ لأنه
لا يحدث تجهيز للمعلومات ذي مستويات عليا.
·
تأخذ من المعلم وقتًا طويلاً في إعدادها
·
ضعف الاتصال بالإنترنت، او انقطاع التيار
الكهربائي.
·
لا تراعي خصائص جميع المتعلمين، والفروق الفردية
فيما بينهم؛ لأنها تكتب لكل أفراد الفصل.
المراجع:
-الحلفاوي، وليد سالم محمد
والظاهري، يحيى حميد راشد وزكي، مروة زكي توفيق (2015). الويب 2.0 مفاهيم وتطبيقات، مركز النشر العلمي، جامعة
الملك عبد العزيز.
- صالح، صالح محمد (2014). فاعلية
الرحلات المعرفية عبر الويب لتدريس الكيمياء في تنمية التفكير التأملي والتحصيل
الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة دراسات عربية في التربية
وعلم النفس، مجلد (2)، عدد (45).
اعداد الطالبة
لبنى محمد الدرباس
تعليقات
إرسال تعليق